الخميس , 27 يوليو 2017

الفوائد الصحية للسفرجل

السفرجل غني بالمواد المغذية مثل الفيتامينات A، B و C والألياف وكذلك المعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والسيلينيوم والزنك والفوسفور والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم كما أنها منخفضة في الدهون والقيمة الغذائية للسفرجل تجعله مفيد لصحتك من خلال الفوائد التالية التي يقدمها للجسم :

1. خصائص مضادة للالتهابات :
فاكهة السفرجل تعتبر مصدر غني من فيتامين C، وتوفر ما يقرب من 25٪ من الإحتياج اليومي الموصى به (RDA), وفيتامين C يساعد على تعزيز مناعة الجسم ويساعد في علاج حالات الالتهابات, كما أن له خصائص مضادة للحساسية, وبذور السفرجل يمكن استخدامها لعلاج التهاب الجلد التأتبي والتهاب المثانة, ويمكن أيضا أن يستخدم في إعداد المنتجات الغذائية لمرضى الحساسية .

2. مفيد لتخفيف الوزن :
السفرجل فاكهة منخفضة في السعرات الحرارية وتحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية, و 100 غرام من فاكهة السفرجل الخام تحتوي فقط على 57 سعرة حرارية, كما انها منخفضة في الدهون المشبعة والصوديوم والكوليسترول, وكل هذه الصفات تجعله خيار مدهش لانقاص الوزن والحفاظ على الصحة العامة .

3. علاج قرحة المعدة :
تم العثور على أن الفينول الموجودة في السفرجل فعال في تخفيف قرحة المعدة, وعصير السفرجل مفيد أيضا للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة, كما أنه يساعد في علاج القرحة الهضمية حيث انه يعمل كبلسم للجهاز الهضمي .

4. علاج امراض المعدة :
السفرجل هو علاج فعال للغثيان, وعند خلطة بالعسل فإنه يساعد في علاج التهاب القولون، والإسهال، والإمساك، والالتهابات المعوية, ويستخدم شراب السفرجل لعلاج البواسير .

5. مضادات الأكسدة :
هذه الفاكهة تتميز بأن لها خصائص مضادة للأكسدة بسبب وجود مركبات بولي الفينول, وهي مواد مضادة لأكسدة تحارب الجذور الحرة الموجودة في الجسم، وتبطئ عملية الشيخوخة، وتعمل على الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية والسكتات الدماغية .

6. علاج الغثيان والقيء :
شراب السفرجل يخفف الغثيان والقيء, وكونه مدر للبول جيد، فإنه يساعد على التخلص من السوائل المتراكمة في انسجة الجسم .

7. مضاد للفيروسات :
أظهرت الأبحاث أن فاكهة السفرجل غنية بخصائص مضادة للفيروسات, والفينول الموجود في السفرجل له خصائص مضادة للأنفلونزا قوية وكذلك خصائص مضادة للأكسدة, كما أنه يساعد على الحماية من الإصابة بنزلات البرد، وغيرها من الأمراض الفيروسية .

8. خفض ضغط الدم :
السفرجل غني بالبوتاسيوم، ويساعد في الحفاظ على ضغط الدم المرتفع .

9. خفض مستويات الكولسترول :
الاستهلاك المنتظم لفاكهة السفرجل يساعد على خفض LDL أو الكوليسترول السيئ في الدم، والحفاظ على صحة القلب .

10. خصائص مضادة للسرطان :
الخصائص المضادة للأكسدة من السفرجل تساعد الجسم على مقاومة الجذور الحرة وتدمير الخلايا السرطانية الخبيثة, والحبيبات في لب ثمرة السفرجل تحتوي على مركبات الدواء القابض المعروفة باسم العفص أي كاتشين ويبيكاتشين, وهذا العفص يعمل على حماية الأغشية المخاطية من السرطان عن طريق التخلص من السموم والمواد الكيميائية المسببة للسرطان في القولون .

11. تخفيف الإجهاد :
المواد المضادة للأكسدة المختلفة في السفرجل تساعد على تخفيف التوتر والحفاظ على هدوء العقل .

12. علاج الكبد وأمراض العيون :
الاستهلاك المنتظم للسفرجل مفيد للذين يعانون من أمراض الكبد والعيون, حيث أنه يعمل على تهدئة مشاكل العين، والتهاب الحلق والتهاب الأغشية المخاطية .

14. فوائد بذور السفرجل وزيت :
بذور السفرجل فعالة في علاج بحة الصوت من الحنجرة والقصبة الهوائية وكذلك أمراض أخرى, والزيت يمنع التعرق، ويحصن القلب ويقوي الكبد والمعدة .

15. فوائد أخرى :
عصير السفرجل مفيد في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الجهاز التنفسي، وفقر الدم، والربو. الاستهلاك المنتظم يمكن أن يساعد في علاج السل والإسهال والقصور الكبدي الحاد .

عن الشرقاوي

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: