السبت , 18 نوفمبر 2017

علاج فقدان الشهية

مدونة الشرقاوي

 أهم مجموعة تتمكن من خلالها من علاج فقدان الشهية :

1. الثوم :
من أفضل العلاجات المنزلية لفقدان الشهية هو الثوم حيث انه يعمل بمثابة منبه طبيعي للشهية وعلاوة على ذلك فإنه يساعد على تحفيز إفراز عصارات تطهر الجهاز الهضمي .
الطريقة :
إضافة 3-4 فصوص من الثوم المفروم الى كوب من الماء.
غليه لبضع دقائق ، ثم تصفيته .


إضافة ملعقتين من عصير الليمون و القليل من الملح الصخري إليه .
شرب هذا الحل مرتين يوميا  لبضعة أسابيع .

2. الزنجبيل :
الزنجبيل يعتبر علاج بسيط وفعال لعلاج فقدان الشهية , حيث أنه يحفز الشهية ويهدئ من الأعصاب بشكل فعال مما يقلل من التوتر والقلق .
الطريقة :
اخذ ½ ملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم ناعما و إضافة اليه قليل من الملح الصخري , وتناوله قبل تناول وجبات الطعام بــ 30 دقيقة كل يوم لمدة أسبوعين. ثمة خيار آخر هو مزج ½ ملعقة صغيرة من معجون الزنجبيل ، واضافة بضع قطرات من الليمون و القليل من مسحوق الفلفل الأسود و تناوله يوميا على الريق لبضعة أسابيع . يمكن أيضا شرب بضعة أكواب من شاي الزنجبيل يوميا .

3. البرتقال :
الفواكه الطازجة مثل البرتقال علاج فعال لفقدان الشهية من خلال تحفيز شهيتك , والبرتقال يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي الخاص و تطهيره و بالإضافة إلى ذلك رائحة البرتقال تساعد على تهدئة الأعصاب ومحاربة الاكتئاب والقلق .
الطريقة :
تناول عدد قليل من البرتقال أو شرب كوب من عصير البرتقال الطازج عدة مرات يوميا لزيادة الشهية و لزياده مفعوله يتم  إضافة عصير الليمون و الفلفل الأسود . لتحسين المزاج ، يمكن استنشاق رائحة قشر البرتقال .

4. النعناع :
النعناع هو فاتح طبيعي للشهية ، وبالتالي يمكن استخدامه لعلاج فقدان الشهية حيث ان طعمه المميز و رائحته الجذابة تساعد على تحسين الشهية بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يخفف من حدة الضغط النفسي .
الطريقة :
تناول ملعقتين من عصير النعناع الطازج كل صباح . أيضا ، شرب بضعة أكواب من شاي النعناع يوميا ولتحضير الشاي يتم إضافة ملعقة من أوراق النعناع الجاف الى كوب من الماء الساخن وتركه لمدة 10 دقائق ثم تصفيته و شربه .

5. التدليك :
دراسة نشرت في مجلة اضطراب الأكل وجدت أن العلاج بالتدليك مرتين في الأسبوع يمكن أن يساعد في الحد من أعراض فقدان الشهية حيث انه يساعد على خفض مستويات التوتر والقلق كما أنه يزيد من مستويات الدوبامين والنورادرينالين التي تساعد على جعل الجسم أكثر إيجابية وصحية . عندما يتعلق الأمر بالتدليك ، فإن التدليك العلاجي هو الخيار الأفضل حيث أن التدليك العلاجي يعتمد على تدليك أنسجة الجسم الرخوة و الحصول على هذا التدليك من قبل مدرب معالج على الأقل 3 أو 4 مرات في الأسبوع . يمكن أيضا تدليك الجسم ، خصوصا العنق والكتفين والظهر و باطن القدم  بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند قبل الذهاب إلى الفراش وهذا يساعد على استرخاء الجسم وتخفيف القلق .

6. اليوغا :
اليوغا يمكن أن تساعد في التغلب على الأسباب العاطفية لفقدان الشهية و وفقا لدراسة نشرت في مجلة صحة المراهقين وجد أن العلاج باليوغا يساعد على علاج فقدان الشهية وغيرها من اضطرابات الأكل . يتم القيام بممارسة اليوغا من قبل خبير للقيام بها بشكل صحيح .

7. الليمون :
الليمون يعمل بمثابة علاج معتدل يساعد على ارتخاء الأعصاب مما يساعد على تحسين الشهية وتقلل القلق ، وتخفيف التوتر وتعزيز النوم .
الطريقة :
إضافة ملعقة صغيرة من الليمون المجفف إلى كوب من الماء الساخن . تغطيته وتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق . شرب فنجان من هذا الشاي مرتين يوميا لمدة أسبوعين .

8. شاي الاعشاب :
شاي الاعشاب يمكن أن يزيد من الشهية مما يحسن من الاهتمام بتناول الطعام أكثر حيث أن كوب من شاي الأعشاب المنعشة ، مثل الشاي الأخضر والبابونج والمريمية

و الزعتر يمكن أن يحارب التعب والتوتر والقلق مما يحسن التركيز الذهني والحفاظ على الرطوبة . شرب كوب أو كوبين من شاي الأعشاب المفضلة لديك في اليوم لزيادة كمية السوائل و زيادة الشهية .

9. الوخز بالإبر والعلاج بالإبر :
الوخز بالإبر والعلاج بالابر يساعد الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الأكل مثل فقدان الشهية عن طريق زيادة الشعور بالرفاه و تعزيز الاسترخاء . وفقا لدراسة نشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي ، لخلص الباحثون إلى أن الوخز بالإبر والعلاج بالابر قد يحسن الشعور الشخصي بالرفاه في الأشخاص الذين يعانون من مرض فقدان الشهية العصبي . يجب البحث عن طبيب متخصص للقيام بالوخز بالإبر .

10. التأمل :
التأمل هو طريقة فعالة لعلاج فقدان الشهية ويمكن أن يساعد في التعامل مع الصراعات العاطفية للاسترخاء العقل والروح كما أن التأمل يساعد على التفكير بإيجابية ومحاربة الأفكار السلبية .
يمكن القيام بالتأمل عن طريق :
الجلوس أو الوقوف أو الاستلقاء للتركيز على التنفس . تكرار عبارة أو شعار معين بتركيز . في حين التأمل ، عليك محاولة ترك أي صراعات مجهدة داخليه تنشأ في العقل والجسم ، و إذا لم تكن قادرا على ممارسة التأمل بنفسك ، عليك الانضمام إلى مجموعة أو نادي متخصص .

علاج فقدان الشهية

 

عن الشرقاوي

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: