الثلاثاء , 21 نوفمبر 2017

استخدامات زيت البنفسج الطبية وطريقة استخدامه

مدونة الشرقاوي

العناية بالبشرة :

زيت البنفسجي لطيف جدا على الجلد، وهو معروف جدا بقدرته على علاج العديد من الأمراض الجلدية، وقد استخدم أوراق البنفسج وكذلك ازهاره تقليديا لعلاج مجموعة من المشاكل الجلدية التي تصيب البشرة والجلد، ولذلك قبل إنفاق الكثير من المال على المنتجات التجارية للعناية بالبشرة، عليك محاولة تجربة هذا العلاج .

زيت البنفسجي فعال جدا خصوصا على الجلد الجاف ويمكن أن يساعد في تهدئة وشفاء الالتهابات وكذلك الأوردة، ويمكن أيضا أن يستخدم كعلاج طبيعي للتعامل مع الحالات الجلدية الشائعة مثل حب الشباب والأكزيما، ويعتبر زيت البنفسج آمن للإستخدام الموضعي طالما يتم اتباع الاحتياطات وتخفيفه قبل الاستخدام .

مضاد للإلتهابات :

زيت البنفسجي يمكن في حالات الالتهاب، حيث ان زيت  البنفسج يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات ومفيد كثير للأشخاص الذين يعانون من الروماتيزم والتهاب المفاصل، حيث يمكن استخدامه في تدليك العضلات والمفاصل المؤلمة والملتهبة .

زيت البنفسج يمكن أن يساعد أيضا في تحفيز الدورة الدموية للعضلات، ولذلك فإن تدليك الجسم بزيت البنفسج مفيد جدا، ولكن يجب تذكر أنه يجب أن يخفف أولا بزيت ناقل مناسب، وعندما يتعلق الأمر بالزيوت العطرية، فإنه يجب التأكد من اتباع الإرشادات الموصى بها للتخفيف .

زيت اللوز الحلو، وزيت الجوجوبا وزيت جوز الهند من الزيوت الناقلة الممتازة، حيث يمكنك ببساطة إضافة بضع قطرات من زيت البنفسج العطري لحوض الاستحمام والاسترخاء في الحوض حتى يتم امتصاصه جيدا .

مضاد الصداع والإجهاد :

زيت البنفسج العطري له خصائص مريحة ومهدئة، ويمكن استخدامه للمساعدة في علاج عدد من المشاكل، حيث انه له القدرة على تخفيف الصداع والصداع النصفي وكذلك الدوار والقلق والإرهاق العصبي .

مثل العديد من الزيوت العطرية، فإن زيت البنفسج يمكن ان يكون بديل طبيعي وحقيقي للأدوية الصيدلانية، وخلافا لمعظم الأدوية فإن زيت البنفسج لا يسبب الادمان وليس له أي آثار جانبية ضارة .

علاج نزلات البرد ومشاكل الجيوب الأنفية :

زيت البنفسجي فعال جدا في التخلص من بعض الأعراض التي تكون مصاحبة لنزلات البرد مثل احتقان الجيوب الأنفية والتهاب الحلق، وذلك بسبب أن له خصائص مقشعة، ويمكن ترك زيت البنفسج بالقرب من سريرك في الليل واستنشاق الأبخرة للمساعدة فى تطهير الرئتين من البلغم وأي ازدحام في الجهاز التنفسي .

يمكنك أيضا استنشاق الأبخرة بإضافة بضع قطرات من زيت البنفسج إلى وعاء مملوءة بالماء الساخنة ، وتغطية رأسك وعنقك بمنشفة وتنفس الأبخرة، حيث ان هذه الطريقة بالإضافة الى انها تعالج مشاكل الجهاز التنفسي الا انها مفيدة ايضا في تنظيف مسام بشرتك .

علاج الأرق :

تقلبات المزاج وصعوبة النوم والارق هو من أغلب المشاكل التي تواجه الكثير عند النوم، وهناك عدد من الأدوية الفعالة في علاج هذه المشكلة ولنها قد يكون لها بعض الأثار الجانبية ولذلك فإن العلاج بالمواد الطبيعية مثل الزيوت الأساسية والعطرية مثل زيت البنفسج له فعالية كبيره في هذا المجال .

محاولة ترك فتيل من زيت البنفسج قرب سريرك في الليل، ومحاولة استنشاق بخاره قبل النوم مباشرة مما يساعد على النوم والتمتع بليلة هادئة .

صناعة العطور :

كثيرا ما يستخدم زيت البنفسج في تحضير العطور، حيث يتم استخراج الزيت من الأوراق والزهور لتحضير الزيت والذي يكون له رائحة مميزة تجعله يستخدم في العطور، ويمكن ان يخلط مع عدد من الزيوت العطرية الاخرى مثل الياسمين .

كيفية استخدام زيت البنفسج :

مثل أي زيت أساسي آخر، فإن هذا الزيت رائع ويمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الطرق اعتمادا على الاحتياجات العلاجية .

  •  يمكن استنشاقه للمساعدة على النوم وتخفيف القلق والأرق، وأسهل طريقة للقيام بذلك هي إضافة بضع قطرات منه على ورقة منديل واستنشاق رائحته مباشرة .

بدلا من ذلك يمكن استخدام جهاز البخار للمساعدة في علاج مشاكل الجهاز التنفسي أو الأرق، حيث يتم وضعه بجانب سريرك في الليل لإستخدامه وقت الحاجة .

  •  إذا لم يكن لديك جهاز البخار، يمكنك تحضيره عن طريق وضع بضع قطرات من زيت البنفسج في وعاء من الماء المغلي واستنشاق البخار المتصاعد منه، ويمكن إنشاء حمام بخار، عن طريق ملء الحوض بالماء الساخن ثم إضافة بضع قطرات من زيت البنفسج، وتغطية رأسك والرقبة والكتفين بمنشفة واستنشاق البخاره بعمق لبضع دقائق لتخفيف الازدحام .

يمكن الاستفادة من زيت البنفسج عن طريق إضافة بضع قطرات منه في حوض الاستحمام، حيث انه وسيلة رائعة للتخلص من أي أوجاع والآلام .

  •  لبشرتك عليك التأكد من تخفيف الزيت بالمياه قبل تطبيقه على وجهك أو المناطق المتضررة من حب الشباب بكرة من القطن، ويمكن استخدامه كزيت تدليك للجسم، وكما هو الحال مع معظم الزيوت الأساسية، فإنه يحتاج إلى أن يخفف أولا بزيت ناقل مناسب مثل زيت جوز الهند، وزيت عباد الشمس أو زيت اللوز الحلو، وتدليك هذا الزيت على الجسم من شأنه أن يساعد في تخفيف أي آلام في العضلات أو الآلام في الجسم .

الاحتياطات :

يعتبر زيت البنفسج زيت معتدل غير سام، ولكن كما هو الحال مع الزيوت الأساسية الأخرى فمن الحكمة دائما اتباع الإرشادات الوقائية، والتي تشمل ما يلي :

  •  لا ينبغي أن يؤخذ زيت البنفسج العطري داخليا.
  • قبل تطبيق هذا الزيت موضعيا، عليك التأكد من تخفيفه وحتى بعد تخفيفه يجب التأكد منه عن طريق عمل اختبار للحساسية على مساحة صغيرة من الجلد
  •  لا ينصح استخدامه للنساء الحوامل والأمهات المرضعات دون الحصول على المشورة الطبية أولا .

 

 

استخدامات زيت البنفسج الطبية وطريقة استخدامه

 

عن الشرقاوي

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: