الإثنين , 5 ديسمبر 2016

وصفات منزلية طبيعية لتحفيز وفتح الشهية بأسرع وقت ممكن

مدونة الشرقاوي

1- عنب الثعلب الهندى (عشبة الأملج ) :

ثمرة عنب الثعلب الهندى تعرف ايضاً باسم الأملا تتميز بقدرتها على التخلص من التقلصات الناتجة من امراض الجهاز الهضمى و التى تسبب نقص الشهية كما انها تعمل كمنشط للجسم و تحسن من وظائف الهضم و تزيل سموم الكبد.و يمكنك دائماً علاج الغثيان باضافة العسل الى عشبة الأملج . و لأن عشبة الأملج غنية بفيتامين ج فأنها تعزز من جهاز المناعة و امتصاص المعادن فى جسم الانسان فيصبح من السهل علاج فقدان الشهية الناتج من فقر الدم .

2- الزنجبيل :

يعتبر الزنجبيل من النباتات التى تقضى على عسر الهضم وتحفز الشهية بشكل ممتاز كما يمتاز بقدرته على تخفيف على آلام المعدة بشكل عام . قم باضافة ( ربع او نصف ) ملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم الى القليل من الملح الصخرى و قم بتناوله قبل الوجبات بساعة و نصف كل يوم و لمدة 10 ايام . و يمكنك ايضاً اعداد مشروب الزنجبيل بتقطيع قطعة من الزنجبيل المجفف الى قطع صغيرة قم باضافته الى كوبين من الماء المغلى ثم اخلطه باللبن و السكر لتحسن من مذاقه . يمكنك تناول المشروب عدة مرات فى اليوم .

3- الفلفل الأسود :

يعمل الفلفل الأسود كعلاج الايورفيدا الذي يهدف الى تحسين عملية الهضم تحسين الشهية و علاج مشاكل الجهاز الهضمي . كما انه يتخلص من غازات المعدة و الغازات المعوية ايضاً . و يستخدم الفلف الأسود اساساً فى تحفيز براعم التذوق باللسان و الذى بدوره يزيد من افراز حمض الهيدروكلوريك فى المعدة و بالتالى تحسين عملية الهضم وعلاوة على ذلك، فإنه يحتوي على مركب يسمى بيبيرين أن يساعد امتصاص المواد الغذائية بما في ذلك السيلينيوم وبيتا كاروتين وفيتامين ب . قم باضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الحرفيه الهندية الى نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود تناوله بشكل منتظم لبعض الأيام . ملحوظة هامة : لاتستخدم علاج الفلفل الأسود فى حالة كان لديك قرحة فى المعدة او خضعت لجراحة فى البطن .

4- الهيل ” الحبهان” :

الهيل يعمل كمنشط للجهاز الهضمى و له دور كبير فى تخفيف عسر الهضم، انتفاخ البطن، الحموضة، وتحسين الشهية من خلال تحفيز إفراز العصارات الهضمية و يمكنك الاستفادة من فوائد الهيل المذهلة باضافة بذور الهيل المطحون او حبات الهيل الى الشاى العادى الخاص بك .

5- بذور الكرة الحمراء :

بذور الكرة الحمراء معروفة ايضاً باسم النانخة او النخوة مفيدة جداً لجهازك الهضمى كما انها تساعد على تعزيز الشهية و علاج عسر الهضم و انتفاخ البطن عن طريق تحسين افراز الأحماض الهاضمة و الانزيمات . يمكنك مضغ نصف ملعقة ضغيرة من بذور الكرة الحمراء لمدة نصف ساعة قبل تناول وجباتك اليومية او يمكنك اضافة ثلاث ملاعق من بذور الكرة الحمراء الى عصير الليمون و احفظه فى مكان جاف و مظلم حتى يخف الخليط تماماً ثم اضف بعض الملح الأسود . ثم اضف ملعقة من الخليط الناتج الى كوب من الماء الدافئ و تناوله مرتين فى اليوم لبعض الأيام .

6-جذر الهندباء :

معروف عن جذر الهندباء انه قادر على تعزيز عملية الهضم و تنظيم الشهية كمان انه يساعد فى علاج امراض الكبد و المرارة . كما انه يعمل كمدر معتدل للبول . لتقوم باعداد شاى جذر الهندباء يجب ان تقوم بغلى مسحوق جذور الهندباء فى كوب من الماء لمدة خمس دقائق . يمكنك اضافة عود من القرفة اذا اردت . قم بتقليب الشاى جيداً و اضف بعض من العسل لتحلية الشاى حسب الرغبة . جذور الهندباء متوفرة فى محلات العطارة و المواد الغذائية الصحية و يمكنك زراعتها فى حديقة المنزل مع مراعاة فصل اوراق الشجر عن الجذور اولاً ثم تقطع الجذور الى قطع صغيرة و اخبزها فى الفرن لمدة ساعتين فى 250 درجة مئوية . قبل تناول تلك العشبة قم باستشارة طبيبك لتحديد الجرعة المناسبة و للتأكد من انها لن تتفاعل مع الادوية التى تتناولها بانتظام .

7- الثوم :

الثوم من العلاجات المنزلية الفعالة لعلاج فقدان الشهية كما انه يحفز الجهاز الهضمى . قم بغلى (3-4) فصوص من الثوم فى كوب من الماء , قلب الخليط جيداً ثم قم بعصر نصف ليمونة على الخليط . تناول الخليط مرتين يومياً حتى تشعر بتحسن.

8- الكزبرة :

عصير الكزبرة يعمل على تحفيز الشهية حيث يساعد فى افراز العصارات المعوية كما انه جيد فى علاج عسر الهضم، الغازات، الغثيان، التهاب القولون و العديد من الأمراض الأخرى . عليك اولاً استخراج العصير من اوراق الكزبرة ,يمكنك اضافى عصير الليمون و القليل من الملح اذا اردت ثم تناول ملعقة او معلقتين كبيرتين منه يومياً حتى تشعر بتحسن .

9- التمر الهندى :

يساعد التمر الهندى على فتح الشهية كما انه يعمل كملين و طارد للغازات ايضاً , لكن عليك تجنب بعض انواع التمر الهندى التى تزيد من فقدان الشهية مثل المالابار. قم بنقع التمر الهندى فى الماء لفترة ثم اضف اليه السكر و قليل من الفلفل و القرفة و القرنفل ز احرص على تناول الخليط بشكل منتظم حتى تشعر بتحسن .

الى جانب تلك العلاجات المنزلية البسيطة يمكنك ايضاً القيام ببعض الخطوات التى تساعد على فتح شهيتك مثل تناول كميات صغيرة من الطعام المفضل لديك بشكل متكرر و ممارسة الرياضة . و اذا استمرت المشكلة يجب التوجه للطبيب فوراً للحصول على العلاج المناسب

وصفات منزلية طبيعية لتحفيز وفتح الشهية بأسرع وقت ممكن

 

    عن الشرقاوي

    اترك رد

    %d مدونون معجبون بهذه: