الخميس , 8 ديسمبر 2016

نصائح هامة لمذاكرة مريحة

مذاكرة
هذه الأيام يعيش مجمل الطلاب في أجواء الإختبارات فإليكم بعض النصائح التي ستساعدهم إن شاء الله في مواصلة التحصيل و الإجتهاد .
1. نية كبيرة :
فرق كبير بين أن تذاكر لمجرد النجاح والشهادة وبين أن تذاكر بنية فهم وتفوق لتنصر دينك وتنهض بأمتك ، أن النوايا الكبيرة تدفع أصحابها لبذل مجهود اكبر من قدراتهم الاصلية ، فاذا اردت أن تفجر طاقتك الكامنة فاجعل لنفسك نية كبيرة في المذاكرة .
 
 
2. همة عالية :
وأقصد بها أن ترود نفسك وتصر عليها وتعزم عليها أن تجلس لساعات طويلة مع المكتب والكتاب دون سام أو ملل ، فالهمة العالية قرار تتخذه وتصر عليه فتجد نفسك تدريجيا قادر على تنفيذه ، وقد تتعجب من نفسك كيف استطعت أن تذاكر هذا الحجم الكبير من الساعات … انها همة سبقتها نية .
 
 
3. ذاكر في جو هادئ :
ابتعد عن كل ما يحول دون التركيز واتفق مع اهلك على توفير هذا الجو الهادئ وإذا كنت تذاكر مع زميل او صديق فاشترط عليه الحرص على هذا الجو الهادئ .
 
 
4. نظم وقتك :
اجعل لنفسك جدول مذاكرة بالايام والساعات وحدد فيه ما الذي تريد أن تنجزه وأجعل هذا الجدول واقعياً ومتوزاناً ويشمل أوقات الراحة والترويح عن النفس وضع هذا الجدول في مكان واضح في حجرتك وتابعه يوماً بيوم ، ولا مانع من تعديله باستمرار دون يأس إذا أخفت في تنفيذه بدقة .
 
 
5. اجعل وقت للترفيه :
اجعل الترويح عن النفس له نصيب يوميي من وقتك ولكن بشكل مقنن ومحدد بحيث لا تفقد تركيزك ويضيع يومك أثناء الترويح عن النفس ، بل تعتبر أن هذا الترويح هذا من برنامج المذاكرة فلا تفقد تركيزك .
 
 
6. أقرأ قرآن يومياً :
ولو صفحات قليلة ، فالقرآن طاقة نفسية هائلة يمدك بطاقة ربانية تعينك على التركيز وتدفع فيك الأمل .
 
 
7. لا تتوتر مهما حدث :
فلن يفيدك التوتر ، بل قد يفقدك القدرة على التركيز ولكن مادمت تذاكر فتعلم معنا التوكل على الله ، فدع الأمر لله ولا تقلق فلا تذاكر بجدية .
 
 
8. مارس رياضة المشي :
لو نصف ساعة يومياً ، فالمشي تنشيط للنفس ورياضة مفيدة للبدن ، بالاضافة أنه ليس رياضة عنيفة تصيبك بالارهاق ، وأعتقد أن هذه الرياضة ستعينك بشدة طوال اليوم ، وستحافظ على وزنك خاصة أن بعض الشباب يأكل بشراهة أثناء فترة المذاكرة ، وسيحافظ عليك المشي .
 
 
9. أغلق موبيلك أثناء المذاكرة .
 
 
10. اجعل لنفسك دعاء يومي بالنجاح والتفوق :
يجب أن توقن أن الله يستجيب الدعاء ، كما أن الدعاء يعيطك الأمل ويحفزك لمزيد من بذل الجهد ، كما أوصيك بشدة أن تطلب من والدتك ووالدك أن يدعو لك ، فدعاء أمك لك باب عظيم لاستجابة الله سبحانه وتعالى .
 
وتذكر دائماً .. أن التعلم عبادة ، فأخلص نيتك لله لتحل عليك بركاته و تنعم بثوابه .

    عن الشرقاوي

    اترك رد

    %d مدونون معجبون بهذه: