الجمعة , 9 ديسمبر 2016

‏إعداد الطعام الآمن

‏إعداد الطعام الآمن مدونة الشرقاوي

إتبع الإرشادات التالية لإعداد الطعام بطريقة آمنة :

التسوق :
ابحث عن التواريخ المذكورة على العبوة (صلاحية المنتجة على العبوة والإستخدام ) . اشتر الأطعمة المجمدة التي تحمل تواريخ حديثة وضعها في الثلاجة على الفور . السلع المعلبة ينبغي أن تكون ‏خالية من أي علامات انبعاج أو بروز في أغطيتها ، مما قد يشير إلى تلفها أو تلوثها .

التخزين :
اجعل ثلاجتك دائما على درجة تبريد 5م ، وجمد عند درجة الصفر المئوي . جمد اللحم الطازج والأسماك والدواجن إذا كنت لن تستخدمها خلال يومين ، لا تدع العصارة المتخلفة عن اللحم النيئ أو السمك تقطر فوق أطعمة أخرى .


‏الإعداد :
‏- اغسلي يديك قبل إعداد الطعام وبعد استعمال الحمام أو تغيير الحفاضات .
– اطه الأطعمة جيدا ، مستعملا ترمومتراً للحوم حتى تضمن الطهي التام للدواجن عند 82 ‏م والمحمر والشرائح إلى 62 ‏م واللحوم المفرومة حتى 71 ‏م. اطه الأسماك حتى تصبح معتمة وتزول شفافيتها .
– تناول الأطعمة المطهية فورا .
‏- احتفظ بالأطعمة النيئة والمطهية بعيدا عن بعضها البعض ، ولا تستعمل مطلقا نفس الوعاء الذي استعملته للحم النيئ لتضع فيه لحما مطهيا .
‏- اشطف جميع ما يسيل من عصارة من اللحم أو السمك أو الدجاج النيئ بماء ساخن والصابون .
‏- اغسل الفاكهة والخضراوات .
– لا تستعمل نفس الوعاء لوضع لحم نيئ وآخر مشوي .
‏- اغسل سطح المنضدة التي تحضر فوقها الطعام ، وألواح التقطيع ، وجميع الأواني المستعملة في الطهي بماء ساخن وصابون بعد كل طعام تعده .
– أزل تجميد الأطعمة داخل الثلاجة أو باستخدام الميكروويف .

التقديم :
لا تترك مطلقا طعاما قابلا للتلف خارج الثلاجة لمدة تزيد عن ساعتين . قم بحمل أطعمة الرحلات والنزهات الخلوية داخل أوعية معزولة .

‏إعداد الطعام الآمن

 

عن الشرقاوي

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: