الأحد , 11 ديسمبر 2016

إرشادات لخفض حرارة الأطفال

حرارة الأطفال مدونة الشرقاوي

إرشادات لتخفيض الحرارة عند الأطفال :

– التأكد من صلاحية ميزان الحرارة والعمل على قياس حرارة الطفل بطريقة جيدة ( وضعية الطفل المستلقي على ظهره وقد نزعت الألبسة والأحزمة ، وإبقاء الطفل في رداء خفيف (كيلوت قطن مثلاً ) ، رفع ساقيه إلى مستوى البطن ووضع ميزان الحرارة داخل شرجه ، ( مع القيام بإدخال القسم المعدني من الميزان فقط ).  تبقى وسيلة قياس الحرارة عن طريق الشرج هي الأفضل ، والعمل على تسجيل معدل الحرارة في فترات متفاوتة من النهار والليل .

– التنبه إلى الحرارة الداخلية للغرفة حيث يوجد الطفل ، بحيث تكون معتدلة (19 إلى 21 درجة ) مع عدم إقفال الأبواب والشبابيك بطريقة محكمة .

– عند ارتفاع درجة الحرارة إلى39 وما فوق ، يستحسن التصرف بسرعة ، من خلال وضع الطفل في مغطس فاتر ، على أن تكون حرارة المغطس أقل بدرجتين من حرارة الطفل المريض ( 38 درجة إذا كانت حرارة الطفل 40 ) على ألا تتجاوز فترة الحمام 20 دقيقة ، مع إمكانية تكرار الأمر 3 إلى 4 مرات يومياً إذا اقتضى الوضع الصحي للطفل ؛ أو القيام بلف الطفل برداء مبلل بالماء الفاتر ( منشفة كبيرة مثلاً ) .

– يمكن الاستعانة في حالات الترفع الحروري الحاد ، بوضع عبوات مغلقة مليئة بقطع من الثلج ومغلفة بقطعة قماش في أماكن طيات جسم الطفل ( الكوع ، الركبة الورك ، تحت الإبط .. ) .

– تزويد الطفل بكميات كافية من الماء الصالح للشرب ، جرعات قليلة ومتكررة ، لأن ارتفاع الحرارة يؤدي إلى خسارة كمية من المياه والأملاح من جسم الطفل ، لذا ينبغي تعويض هذه الكمية لئلا يحصل التجفاف ، على أن تكون المياه منعشة ( باردة قليلاً ) ومحلاة بقليل من السكر .

– العمل على استعمال شراب مثبط للحرارة مع عدم تكرار الجرعات في فترات قصيرة بهدف إسقاط الحرارة بسرعة ، كما يحذر من إعطاء الطفل عدة أدوية مخفضة للحرارة في أن معاً ، لما لها من عواقب خطيرة إذ يمكن أن تسبب حصول تشنجات عصبية ومخالطات أخرى .

– عدم التسرع بإعطاء الطفل أي دواء غير موصوف من الطبيب ( مضاد حيوي خصوصاً ) .

– إن الأخذ بهذه الإرشادات ، يمكن من الوقاية من حدوث هبات ارتفاع الحرارة الخطيرة وتأمين سبل الراحة للطفل بطريقة أفضل ، ريثما تحصل الاستشارة الطبية ، مع العلم بأن الحرارة الطبيعية للطفل تتراوح بين 36 درجة مئوية ( عند الصباح ) و37.5 في نهاية بعد الظهر ، وأن تقلبات الأحوال الجوية وفترات تناول وجبات الطعام ( الرضاعة من الثدي تشكل جهداً هاماً للرضيع ) والحركة الجسدية ، يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع بسيط في درجة حرارة الطفل الداخلية .

 

إرشادات لخفض حرارة الأطفال

 

عن الشرقاوي

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: