السبت , 10 ديسمبر 2016

كيف تتعامل مع لدغات النحل والدبابير الخطرة ؟

لدغة النحل -مدونة الشرقاوي

 علامات حدوث الحساسية :

قد يحدث جراء لدغة النحلة أو الدبور رد فعل تحسسي في الجسم ربما يتطور إلى أعراض تهدد حياة الإنسان .
ومن علامات حدوث الحساسية ظهور أعراض في الجسم بعيدة عن مكان التورم بعد دقائق قليلة من حدوث اللسعة . وتكون هذه الأعراض على شكل بثرات وتورمات جلدية والشعور بصعوبة في التنفس والغثيان واضطرابات الدورة الدموية كهبوط ضغط الدم وهو ما يُعرف بالصدمة التي قد تصل إلى فقدان الوعي وانقطاع التنفس . ويجب الاتصال بطبيب الطوارئ على الفور في مثل هذه الحالات .


مَن يكون في مأمن من الحساسية الناتجة عن اللدغة ؟

ولكن هل يكون الإنسان في مأمن من أمراض الحساسية إذا لم تكن قد ظهرت لديه من قبل في حياته أية ردود فعل تحسسية بسبب لدغات النحل أو الدبابير ؟

بشكل عام ، يمكن لأي شخص أن يصاب بحساسية مَرَضية بسبب لدغات الحشرات في وقت لاحق في الحياة .

ويجب القيام بتحليل الدم والجلد لدى طبيب الحساسية المختص لمعرفة إن كان الشخص معرضا للإصابة بأمراض الحساسية الناتجة عن لدغات الحشرات ، علما بأن 20 في المائة من الناس الذين تثبت التحاليل أنهم معرضون للإصابة بالحساسية  قد لا يصابون بالضرورة بهذه الأعراض ، كما تقول كريستين بروير أخصائية الأمراض الجلدية ورئيسة قسم أمراض الحساسية والأمراض الجلدية في مستشفى ديرماتولوغيكوم بمدينة هامبورغ الألمانية لموقع ماين ألرغي بورتال الإلكتروني .

ما العمل عندما يلسعك دبور أو نحلة ؟

– يجب عليك التزام الهدوء ! فمعظم الناس لا يصابون بالحساسية نتيجة لسعة النحلة أو الدبو ر. ورغم ذلك ينبغي أخذ لدغات الحشرات على محمل الجد لأن عدم التدخل المناسب السريع قد يؤدي إلى عواقب وخيمة .

– قم أولاً بنزع شوكة النحلة أو الدبور من الجلد بواسطة ملقط . وافعل ذلك بحذر واحتراس كي لا تنفتح الغدة السامة المعلّقة على شوكة الحشرة وتتسبب في دخول المزيد من سم الحشرات إلى مجرى الدم في جسمك .

– برّد موضع اللسعة باستخدام الثلج والماء البارد و ضع عليه مراهم إزالة الاحتقان .

– من أجل تقليل الحكة الناتجة عن لسعة الجلد ضع سائل الخل المخفَّف بالماء أو شرائح من البصل على موضع الحكة .

– عند حدوث اللدغة في منطقة الرأس والرقبة فيجب عليك الذهاب بسرعة إلى طبيب الإسعاف والحالات الطارئة ، لأن لدغة النحلة أو الدبور في هذه المنطقة قد تؤدي إلى انتقال الورم إلى الشعب الهوائية !

كيف تتعامل مع لدغات النحل والدبابير الخطرة ؟

 

 

عن الشرقاوي

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: