الخميس , 23 نوفمبر 2017

تعرف على خدع الانترنت وتجنب الوقوع فيها

تعرف على خدع الانترنت وتجنب الوقوع فيها

تعرف على خدع الانترنت وتجنب الوقوع فيها أغلبها بسيطة، معقولة ومنطقية كي تستدرجك لتصدقها و صادمة لدرجة أنها تثير ردود أفعال عاطفية.. تماما كعمليات النصب

تعتبر الشبكة الاجتماعية الأشهر (الفيسبوك) أحد الأراضي الخصبة لتلك الخدع إذ يضج بعدد من الروابط الفيروسية التي تنتشر بسرعة بمجرد أن تضغط على مشاركة (بوست) صديق موثوق به .

هذا المقال لحمايتك من الخدع التي امتلء بها الانترنت وتحديدا موقع التواصل الاجتماعي الشهير (فيسبوك) ،لن يستغرق الأمر منك سوى بضعة دقائق .. وتأكد إنك لن تقع فريسة لأحد تلك الخدع الشهيرة مرة أخرى .

1 –  “الفايس بوك” المجاني لن يظل مجاني :

بالرغم من الحقيقة المعروفة التى يعلنها الفيس بوك بوضوح على صفحته الرئيسية وفي كل المحافل ووكالات الأنباء بأن الموقع مجاني وسيظل كذلك ، بل وتأكيد إدارة الموقع عدة مرات انه لا خطط لجعل المستخدمين يدفعون اشتراكا من أجل دخولهم للموقع، إلا ان الخدع الاعلانية مازالت تدعى انه سيتم تقرير اشتراك للفيس بوك! وتعدُك بأنه لن يتم تطبيق هذا الاشتراك إذا قمت بنسخ ولصق الخبر على الحائط الخاص بك!!

2- لن تصدق ما ترى ،انظر ما فعله هؤلاء!

تحتوى تلك الخدعة على رابط لفيديو يصحبه عنوان مثير قد يشير إلى معجزة لن تصدقها عينيك ،وينبغي أن نشير للمقولة الشهيرة (لا تخرج قبل أن تقول سبحان الله) ، أو عن فضيحة لأحد المشاهير، إذا قمت بالضغط على الرابط المرفق.

لن تتمكن حتى من قول سبحان الله .. وكلا لن ترى الفضيحة ، ولا ، لن تصدق ما تراه عينيك عندما ترى الرابط على صفحتك الشخصية ومرسل على حائط كل الاصدقاء والمعارف بالقائمة لديك .. ففي معظم الأحيان ستقوم بمشاركة الفيديو حتى من قبل ان تتمكن من مشاهدته..

قد تحولك لموقع يصيب جهازك بالفيروسات .. أو سيقوم بإعادة توجيهك إلى تطبيق (خبيث) يعدك بتشغيل الفيديو إذا سمحت بإرساله إلى عدد من اصدقائك .. أو أشكال أخرى من هذه الخدعة قد تجبرك على ان تملأ استبيان او حتى تقدم لهم عدد من بياناتك الشخصية ، أو أن تضغط أعجبني “لايك” على عدد من الصفحات.

عليك إذا تجنب تلك الروابط إلا اذا تأكدت من مصدرها وبحثت فيه.

3- اكتشف من يزور صفحتك الشخصية:

تلعب تلك الخدعة على إشباع غرور كل شخص وفضوله بأن يعرف من يتابعه، حيث تعدك بأنك ستكون قادرا على التعرف على كل من قام بزيارة بروفايلك، وأحيانا تكون مصحوبة بعنوان يجذب النظر مثل (اكتشف من يطاردك) ..

ولكنها مثل باقى الخدع تقودك إلى مواقع او تطبيقات مفيرسة ،الغرض منها التلصص على معلوماتك الشخصية بصفحتك الشخصية .

الثابت أن “الفايس بوك” لا يقوم بإطلاع أي أحد على زائرى صفحاتهم الشخصية كأحد بنود سياسة الخصوصية الخاصة به ولا يوجد أى تطبيقات قانونية تستطيع فعل ذلك أيضا.

4- زر جديد:

مثل تطبيقات معروفة باسم “النص الخبيث” Malicious script) ) تعدك تلك التطبيقات بأنها ستقدم لك خصائص جديدة مثل إضافة زر لم يعجبني “للديسلايك” للمشاركات على “الفايسبوك”

ولكن في الحقيقة يكون معظمها حيلة لاختراق حسابك وإرسال رسائل مزعجة إلى أصدقائك. ولذلك عليك تجنب كل تلك التطبيقات التى تدعى إضافة أى خصائص جديدة ،الفيس بوك يضيف أى تحديثات تلقائيا.

5- خدعة الخير :

أحد أشهر الخدع هي تلك التي تعمل على استثارة مشاعرك .. التى تجعلك تعتقد وكأنك تقوم بعمل خيري كمشاركة عن الأطفال المرضى ..

أشهر تلك المشاركات بالتحديد ظهر منذ سنوات ولكنه مازال يطوف الانترنت يظهر فيه طفل مع أمه ويقول البوست انه اذا قمت بمشاركته عدد معين من المرات فإن الطفل سوف يحصل على عملية مجانية لزراعة القلب!

فى الواقع أن تلك الصورة لطفلة صغيرة تدعى زوى تشامبرز توفت فى 2008 لتكتشف أمها جولى لاحقا ان صورة ابنتها تطوف عبر الشبكات الاجتماعية .

فكرة جيدة أن تنشر تلك المشاركات إذا كنت تعرف العائلة صاحبة الإعلان ولكن إذا كان الشخص غريبا فلا تعيد نشر هذه المشاركات قبل البحث والتأكد من المعلومات الواردة به.

تعرف على خدع الانترنت وتجنب الوقوع فيها

 

 

عن الشرقاوي

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: