الأربعاء , 22 أكتوبر 2014

السموم الكيميائية (1)

السموم الكيميائية

http://morah.com/wp-content/uploads/poison.jpg

1- سم السيانيدات

2- سم الانلين.
3- سم نيترايت الصوديوم
4- سم كلوريد الكوبالت.
5- سم نترات الكوبالت.
6- سم أزيد الصوديوم.
7- سم الثاليوم.
8- سم تراب الماس.
9- سم برمنجنات البوتاسيوم.
10- سم المشتقات الكلورية.
11- سم المركبات الفسفورية العضوية.
12- سم المخدرات.
13- سم مركبات الزرنيخ.
14- سم عقاقير التخدير.
15- سم جليكول الاثيلين.
16- سم الزئبق ومركباته.
17- سم رابع كلوريد الكربون.
سموم كيميائية
السيانيد
(CYANIDE [ CN ] )
يستخدم السيانيد في تنظيف وتلميع المعادن مثل الفضة (METAL CLEANER ) وفي صناعة المطاط الاصطناعي والصناعات الكيماوية المختلفة ويوجد في البيت كمبيد القوارض (RODENTICIDES ) وفي بذور التفاح والد راق والخوخ والمشمش الرطبة حيث تحتوي كل البذرة على 9.8 ملغم سيانيد وبذور المشمش البري تحتوي كل منها على 2.7 ملغم منه ومن الاشكال الاخرى للسيانيد وجوده في شكل الاميجدالين (AMYGDALIN ) الذي هو عبارة عن سكر سيانيدي
(CYNOOGANIC GLYSCOSIDE ) ويوجد في اللوز المر ورغم أن المادة الموجودة في بذور الفواكه غير ضارة الا انه عند تحطم هذه البذور بوجود الماء والانزيمات اللازمة يتحرر السيانيد كما هو واضح في هذه المعادلة:
AMYGDAIN + WATER ® GLUCOSE + BENZAIDEHYDE + CYANIDE
ويحدث هذا التفاعل ببطء شديد في وجود جو حامضي وبشكل سريع في وجود بيئة قاعدية حيث تتم عملية الحلمأة خلال عشر دقائق عند درجة 20م وقد تفسر هذه الحقيقة سبب تأخر اعراض التسمم حيث يمر بعض الوقت لحين وصول المادة من المعدة (بيئة حامضية) الى البيئة القاعدية في الامعاء وقد مات رجل بعد أن تناول كوبا مليئا ببذور التفاح.
الخواص الطبيعية:
حبيبات صغيرة على هيئة بودرة بيضاء وجميع السيانيدات لا تذوب في الماء ماعدا سيانيدات الفلزات القلوية (البوتاسيوم ( KCN ) والصوديوم والكالسيوم) وكذلك سيانيد الزئبق يذوب في الماء ودرجة غليانه 630م.
آلية التسمم: ان مركبات السيانيد القادرة على اطلاق حمض الهيدروسيانيك تشل تنفس جميع الخلايا في الجسم ويتوقف مركز التنفس في الدماغ عن العمل لعدم قدرة خلاياه على التنفس.
الجرعة القاتلة: تقدر بحوالي 75ملغم للشخص البالغ وفي وقت بسيط لا يتعدى الدقيقتين.
الاعراض: من أهم الاعراض الدوار (GIDDINESS ) والصداع والخفقان (PLOPITATION ) وصعوبة التنفس ( DYSPNEA ) واتساع في حدقة العين واخيرا فقدان الوعي وقد تظهر اعراض أخرى مثل الغثيان والقيء وفقدان القوة العضلية وانخفاض في درجة الحرارة ثم الموت وفي حالة حدوث الوفاة تصدر من الفم والانسجة رائحة اللوز.
تحضير السيانيد:
يصنع عبر مرحلتين :
1-تحويل الكربونات الى حديدوسانيد وفي هذه المرحلة تستخدم ثلاث مواد
1-كربونات الصوديوم.
2-فحم نباتي .
3-اكسيد الحديد .
طريقة التحضير:


1- سخن قطعة حديدية فولاذية حتى تحمر .
2-اخلط جيداً15جم كربونات الصوديوم مع 15جم فحم مع 5جم اكسيد الحديد .
3-افرغ الخليط على القطعة الفولاذية المحمرة فيبدأ يذوب ويعطي بعض شرارات نارية .
4-اخلط بفرشاة أو غيره لحين توقف الشرارات النارية ثم برد الفولاذ وافرغ الخليط في 250مل من الماء الساخن(حوالي عشر اضعاف الخليط)
5-اغلي السائل المتبقي في حمام مائي يغلي حتى يتبخر معظم الماء ثم انقله الى سطح فولاذي وسخن حتى يتبخر الماء كليا (قلب بالملعقة او غيره ) وبرد الناتج الذي هو عبارة عن حديدوسيانيدالصوديوم.
2- كذلك يمكننا تحضير أي سيانيد بتفاعل حديدو سيانيد الفلز مع كربوناته.
ولنأخذ مثال للتحضير هو تحضير سيانيد البوتاسيوم او الصوديوم.
خطوات العمل:
1- اخلط 8غم من حديدو سيانيد البوتاسيوم او الصوديوم (بلورات صفراء وغير سامة سريعة الذوبان في الماء ومتوفرة حيث تستخدم من أجل طلاء المعادن) مع 3غم من كربونات البوتاسيوم (تم استبدال كربونات البوتاسيوم بكربونات الصوديوم وقد نجحت التجربة) وتوضع في بوتقة خزفية أو كأس زجاجي وتسخن على اللهب مباشرة حتى تسود المادة تماما وتترك هذه المادة تماما حتى تبرد ثم نوضع فوقها قليلا من الماء مع التقليب ثم نرشح ونأخذ المحلول الناتج من الترشيح وهو محلول شفاف مثل الماء (مع العلم أن الذي يتبقى على ورق الترشيح من برادة حديد وخلافه يتم التخلص منه).
2- يمكن استخدام هذا المحلول كسم في الحالة السائلة ويمكن تبخيره حتى الحصول على بلورات سيانيد البوتاسيوم.
تجارب ومشاهدات:
1- تم عمل محلول من بلورات حديدو سيانيد البوتاسيوم (تركيز 2غم في 6مل ماء) ثم إعطاء أرنب حقنه وقدرها 6مل فلم تحدث له أي اعراض (في تجربة تم اعطاء الارنب الجرعة عن طريق الفم فلم يحدث له أي اعراضِ).
2- تم وضع 8غم من حديدو سيانيد البوتاسيوم مع 3غم من كربونات البوتاسيوم ثم سخنا الكأس الحاوي للخليط على اللهب المباشر اما المادة فلم تسود بل أصبحت بنية اللون فقط واخذنا قليلا من المادة ووضعنا عليها الماء ورشحنا بعد الاذابة ثم اعطينا لأرنب 2مل عن طريق الحقن فلم يحدث له أي شيء وذلك لعدم تكون مادة سيانيد البوتاسيوم وفهمنا من هذه التجربة أن المادة الخليط التي في الكأس لابد أن تسخن حتى تسود تماما.
3- أعدنا التجربة مرة أخرى بان سخنا الخليط حتى أن اسودت تماما وأخذ كمية من المحلول الناتج بعد الترشيح واعطينا لارنب 2مل منه عن طريق الحقن ايضا فمات في خلال دقيقتين بعد أن حدثت له نفس الاعراض السابقة المذكورة .
4- تم تجربة إعطاء 2/1 مل من محلول سيانيد البوتاسيوم(المعملي) تركيز 1غم في 2مل ماء عن طريق الحقن لارنب قوي البنية فصرخ كثيرا ثم مات في أقل من دقيقتين.
5- في تجربة من تجارب تحضير سيانيد البوتاسيوم تأكدنا أنه يمكن استخدام مادة بيكربونات الصوديوم بدلا من كربونات البوتاسيوم.
6- تم إعطاء أرنب 2مل من محلول مركز السيانيد الكالسيوم (1غم في 2مل ماء) مات بعد 1.5 دقيقة مع الصراخ الشديد.
7- تم إعطاء أرنب محلول مكون من 0.5غم من سيانيد الصوديوم في 1مل من الماء وحقناه بهم مات بعد دقيقتين بعد تشنج وصراخ.
8- تم اذابة 1,غم من سيانيد الصوديوم في 1مل من الماء وحقنا بهم أرنب شل جسمه بعد ثوان ومات بعد 3 دقائق.
ملاحظة على التخزين:
اتضح انه لابد من تخزين السيانيد بعيدا عن الرطوبة والحرارة وتوضع في اناء محكم حتى لا يتغير لونها نتيجة لتغير تركيبها ويضعف مفعولها يبدأ لونها في التحول الى اللون الوردي، وعند ترك سيانيد الصوديوم في الجو العادي يتحول لونها الى اللون الاسود.
استخدام السيانيد في القتل باللمس
يمكن استخدام السيانيد في القتل باللمس عن طريق إذابة في موصل جيد عبر الجلد (راجع صفحة رقم 5 ) (DMSO) الذي يمكن خلط كثير من السموم معه مثل الرسين أو الازيد أو السيانيد أو بودرة جلد الضفدع وخلافه وعند لمس هذا الخليط عبر الجلد عن أي طريقة من طرق اللمس ثم تنتقل الى الدورة الدموية والى المكان المخصص لعمل السم (الذي غالبا ما يكون الجهاز العصبي المركزي). ويوجد (DMSO) في عيادات الطب البيطري واماكن سباقات الخيول (حيث يدهن به جسم الخيل قبل السباق).
ويوجد في مراهم علاج الروماتيزم وكريمات البشرة مثل كريم النيفيا وبالطبع فأن طرق القتل بهذا الخليط المكون من (DMSO والسم) لا تحصى فيمكن وضعه في أي مكان أو على أي أداة يستخدمها الخصم أو ارسال رسالة الى الخصم فيها أخبار مشوقة وتكون مغموسة في الخليط السمي وموضوعة داخل كيس بلاستكي أنيق مع استخدام مظروف سميك جدا. ويمكن استخدام زيت الزيتون النقي وغيره من الموصلات عند عدم توفر (DMSO) طريقة العمل وبعض التجارب:
يتم عمل الخليط غالبا بطحن 1غم من السيانيد وإذابتها في 5مل من المذيب ويراعي شدة الطحن للسيانيد والاذابة الجيدة وتتم التجربة بالنسبة للارانب بلمسة خلف الرقبة (خشية أن يلعق الارنب السم بفمه ويموت بالطريقة العادية).
تجارب ومشاهدات:
1. في تجربة لتحضير سم اللمس تم طحن 3غم من سيانيد الصوديوم طحنا جيدا واضفنا اليهم 15مل من (DMSO) مع التقليب الجيد حتى ذاب السيانيد (لم تكن الاذابة جيدة) ثم وضعنا مسحة من الخليط على رقبة أرنب بعد أن ازلنا بعض الشعر من خلف الرأس وهذه وهي النتائج :
ا- لاحظنا احمرار مكان اللمسة وبدأ مفعول السم بعد 20 دقيقة حيث بدأ التشنج.
ب- اشتدت حركته ثم فقد السيطرة على عضلاته وتوازنه وأخذ يتنفس بصعوبة ومات بعد 30 دقيقة.
2. في تجربة للقتل باللمس أيضا اذبنا 5غم من سيانيد الصوديوم في 15 مل من (DMSO) (لاحظ ان تركيز الخليط قد زاد) ومسحنا على رقبة ارنب وقع على الارض بعد 5.5 دقيقة وتشنج وحدثت له نفس الاعراض المذكورة سابقا ومات بعد 26 دقيقة.
3. تم استخدام سيانيد البوتاسيوم هذه المرة بوضع 1غم منه مع 5مل من زيت الزيتون النقي وطحن طحنا جيدا ومسحنا على عنق أرنب من الخلف سقط بعد 5.5 دقيقة ومات بعدها بثوان.
4. في هذه التجربة تم استخدام كريم النيفيا (NEVEA) كمذيب وموصل (حيث أن (DMSO) من أهم مكوناته) فوضعنا كريم النيفيا وبعد الاذابة الجيدة مسحنا عنق أرنب فسقط بعد 8 دقائق وحدثت له الاعراض السابقة ومات بعد عشرين دقيقة.
السموم الكيميائية
سم الانيلين
(ANILINE – C6 H5 NH2 – )
خواصه: هو سائل زيتي مصفر درجة غليانه هي 184.4*م ويتجمد في درجة 6.2*م ويذوب في الكحول والبنزين وفي حمض الهيدروكلوريك وكثافته 1.022غم/سم3 ويتحول الى اللون البني عند تعرضه للهواء واخيرا يتأكسد الى مادة راتنجية وسائل الانيلين أبخرته سامة وهو سام بملامسته الجلد لذلك لابد من لبس القفاز عند التعامل معه وله استعمالات عديدة في الصناعة مثل صناعة الصياغة وصناعة المطاط والكيماويات فهو يستعمل أيضا لانتاج البلاستك، والعقاقير الدوائية والمتفجرات والعطور واعطاء النكهة لبعض الاطعمة ويوجد ملح الانيلين الذي يسمى هيدرو كلوريد الانيلين (ANILINE HYDRO CHLORIDE ) ويكون على هيئية بلورات بيضاء (C6 H5 NH2 HCL) كثافتها 1.22غم /صم3 ودرجة انصهارها 198*م وتذوب في الكحول.
وسائل الانيلين قابل للاشتعال بصعوبة وذلك بعد تسخينه.
الجرعة القاتلة: أقل من 1غم في خلال ساعة أو أقل اذا كان عن طريق الفم وفي اكثر من ذلك اذا كان عن طريق الدم وهو سام حيث يؤثر ويمتص عن طريق الامعاء الدقيقة لذلك يتأخر تأثيره قليلا ثم يؤثر على الاعصاب ويلاحظ تصلب الجسد بعد الموت بفترة قصيرة لا تتجاوز النصف ساعة مما يدل على عدم ارتخاء العضلات (راجع مفعول غازات الاعصاب صـ 60- 61.
أهم الاعراض : صداع ودوارا وارهاقا شديدا مع فقدان التوازن مع ارتعاش وتشنج بصورة كبيرة حتى الموت مع السخونة.
تجارب ومشاهدات:
1- تم اعطاء 1.5 مل لارنب عن طريق الحقن حدث له اسهال بعد 5دقائق وفقد توازنه ونام على جنبه وأخذ يرفض بشدة بعد 20 دقيقة مع الارتعاش واصيب بالعمى بعد 8 ساعات ثم ضعفت حركته جدا ومات بعد 12 ساعة .
2- تم اعطاء 1مل من الانيلين لارنب متوسط البنية فقد توازنه بعد 5 دقائق وبدأ في الارتعاش بعد 18 دقيقة وبدأ في الرفس والارتعاش الشديدة بعد 1.5 ساعة وبعد 5.30 ساعة قلت درجة حرارته جدا وبعد 7- 8 ساعة مات بعد ان حدث له اسهال لونه بني غامق.
3- تم إعطاء 2مل من الانيلين لارنب مات بعد ساعة بعد حدوث نفس الاعراض تقريبا.
4- تم إعطاء 2مل من الانيلين لارنب متوسط البنية فسقط بعد أقل من دقيق وأخذ يرفض بشدة (لاحظ أننا هذه المرة أعطيناه الجرعة عن طريق (الفم) حتى مات بعد عشرة دقائق ولاحظنا أن جسده قد تصلب بعد حوالي نصف ساعة من الموت أو أقل وأصبح مثل القطعة الواحدة وقد حدثت له اسهال ونزيف من فمه (الاسهال قبل الموت والنزيف خرج بعد الموت مباشرة).
ملاحظات:
1- يلاحظ أن الانيلين اذا كان نقيا يكون ليس له لون تقريبا ولابد من وضعه في زجاجة بنية لأن لونه يتغير بالضوء عن طريق الاكسدة.
2- تصنيع الانيلين من نيتروبنزين.

(1)

3- يصنع أيضا بواسطة عملية اختزال بواسطة الحديد والماء في وجود أثار من حمض الهيدروكلوريد.

(2)

4- لوحظ أنه بالنسبة لسم نيترايت الصوديوم سواء زادت الجرعة أم قلت فلا بد من مرور فترة أقلها 10 دقائق قبل الموت وهذا الكلام ينطبق أيضا على سم الانيلين.
سموم كيميائية
نيتريت الصوديوم
(SODIUM NITRITE – NaNO2 – )

خواصه: ملح نيتريت الصوديوم بلورات بيضاء اللون تذوب في الماء بسرعة وهي تضاف الى المعلبات وخاصة معلبات اللحوم لتمنع الفساد (الصدأ).
الجرعة القاتلة: اقل من جرام وعادة يتم الموت في أقل من 15 دقيقة .
الية التسمم: هذا السم له القدرة على الاتحاد مع هيموجلوبين واكسدته الى متيهيموجلوبين وبهذا يمنعه عن عمله ويعطل عملية التنفس.
الاعراض:صداع مع قلق وغثيان وقيء وزرقة في الاطراف وهبوط في الضغط وفقدان الوعي ثم الموت.
العلاج: يعطى المصاب حامض الخل المخفف أو عصير الفاكهة ثم يعطي حليب ومع ذلك فعملية الانقاذ صعبة لمن أخذ الجرعة القاتلة.

تجارب ومشاهدات :
1- تم تجربة نيتريت الصوديوم على أرنب باذابة 2غم منه في 5مل من الماء فأخذ يجري يمينا وشمالا ثم بقي تسع دقائق في حالة عادية ثم سقط مع تشنج في الدقيقة العاشرة ومات.
2- تم اعطاء 0.3 غم من نيتريت الصوديوم مذابة في 4مل من الماء لأرنب عن طريق الحقن فظهرت عليه الاعراض بعد 12 دقيقة كان خلالها عاديا وسقط وتشنج ومات في الدقيقة 15.
3- تم اعطاء الجرعة (2غم – 5مل ماء)عن طريق الفم وفي خلال 11 دقيقة كان يجري يمينا وشمالا وبعد 12.25 دقيقة سقط على الارض ومالت وأخذ يشهق وسقط على جنبه بعد 12.5 دقيقة وأخذ يخرج سائل من فمه واخرج براز دم ومات في الدقيقة الخامسة عشر.
ملاحظات: بلورات نتريث الصوديوم درجة انصهارها 271*م وتتحلل في درجة 320*م وهي تستخدم في صناعة الصباغة وكمادة مانعة للصدأ.
ويمكن تحضيرها من بلورات نترات الصوديوم وذلك بتسخينها مع معدن الرصاص.

يمكن استخراج السم من نبات الكرفس والفجل والخيار.

    عن الشرقاوي

    الشرقاوي

    تعليق واحد

    1. كل ما يحدث على الساحة المصرية يتم صرف ملايين الدولارات عليه
      ولكن لمساعدة مريض على إجراء جراحة خطيرة بالمخ فإن البنود الحكومية لاتفى بالمطلوب

      الى أصحاب العقول الحكيمة والقلوب الرحيمة

      من كام يوم تقابلت مع رجل مريض بمعهد الأورام

      عنده ورم بالمخ وعجزت المستشفيات بمصر عن إجراء العملية لإستئصال هذا الورم وأرسلتنه وزارة الصحة إلى مستشفى بالمانيا
      حيث رسم دخول المستشفى 25000 يورو وتم إستخراج قرار من الوزارة لعلاجه على نفقة الدولة بمبلغ 12000 يورو وليس قادرآ على تدبير باقى المبلغ ومش عارف يتصرف لأن أبواب السادة الوزراء مفتوحة لأى إنسان لكن باب الوزارة عليه أمن يمنع أى حد من الدخول فهل أحد منكم يستطيع المساعدة ؟

      حيث أنه إتصل ببرنامج واحد من الناس وكان ردهم : ــ
      منقدرش نعمللك حاجة لأننا مش بنساهم أكتر من ألف يورو فقط شوف حد تانى
      وذهب إلى جريدة الخميس الخاصة بالأستاذ عمرو الليثى أعطوه عنوان إتضح إنه تركه منذ أكثر من شهرين
      وذهب إلى مدينة الإنتاج الإعلامى وترك نسخة من المستندات فى قناة أوربت وإتصل بالأستاذطارق يونس فقال له ممنوع نسفر حد خارج مصر
      والأستاذ معتزالدمرداش مشغل أنسر ماشين على تليفونه ومش بيرد على نمر مش عارفها
      وطبعآ الكلام اللى شائع إن كل القنوات اللى يهمها مساعدة الناس لاتساعد أى حد لوجه الله
      أرجو أن يتم الرد من أى حد لأن الدكتور قال له إن عنده مركز من مراكز المعده تم إيقافه بسبب ضغط الورم عليه
      ولكم تحياتى

      للإتصال بالمريض تليفون محمول رقم/ 00201119091709

    اضف رد

    لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

    *

    يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>